Pages

Monday, April 25, 2011

Icicng metal spatula سكين معدنية عريضة ، سباتيولا

نشاهد منال العالم، وهي تقدم برنامجها الشهير مطبخ منال العالم، تستعمل أداة تسميها سباتيولا أثناء عمل الكيك والتورتة وايضا نقرأ هذه الكلمة في كتبها مطبخ منال العالم ووصفات رمضانية من منال العالم.
ما هي السباتيولا؟
السباتيولا تطلق على نوعين من الادوات تطلق على السكين المعدنية العريضة والملعقة المعدنية او البلاستيكية العريضة
في هذه المقالة ساضع لكم صور متعددة عن انواع مختلفة من السباتيولا كي اعرفكم على السباتيولا التي نعني بها سكين معدنية عريضة
وسنتفق على التفريق بين النوعين ونعتمد تسمية كل اداة بمسماها باللغة العربية لكي نعرف ما نوع السباتيولا المطلوب في اثناء تطبيق وصفات منال العالم الصحيحة دائما.
السباتيولا التي نعني بها السكين العريضة هي التي تظهر في الصور التالية وهي تتكون من يد خشبية او بلاستيكية وجزء مثل السكين ولكن ليس له حافة حادة بل تكون حافته غير حادة ورأسه محدب أي غير حاد وجارح وهناك نوع له رأس مدبب للوصول للامكان الضيقة او الصغيرة جدا اثناء توزيع الكريمة
وايضا هناك نوعان منها نوع يكون متساوي مستقيم يعني اليد تكون على امتداد الجزء المعدني والنوع الثاني يكون الجزء المعدني له زاوية مرتفعة عن اليد لتسهيل عملية توزيع الكريمة على حواف الكيك او التورتة




من المؤكد ان الصورة قد وضحت الان واصبحتم تعرفون ما معنى سكين عريضة وهي تستعمل فقط لتزيين الكيك وتغطية الكيك او الحلويات بالكريمة ولها عدة انواع ومقاسات كما نلاحظ في برنامج منال العالم عند تحضير الكيك او التورتة او الكب كيك فهي تستعمل انواع مختلفة واحجام متعددة كل حسب ما تتطلبه خطوات الوصفة لتوزيع الكريمة بين طبقات الكيك و على السطح والحواف، ثم تقوم بعمل اشكال زخرفية بطرف السكين المعدنية العريضة
وهي تعني سكين عريضة لتغطية الكيك بالكريمة Icing Spatula تسمى هذه السكين المعدنية العريضة باللغة الانجليزية
يعني هي مخصصة فقط لتوزيع الكريمة على الكيك لذلك فإني انصحك أن لا تستعملي هذه السكين المعدنية العريضة إلا في تزيين الكيك لأنها مصنوعة من طبقة خفيفة من الألمنيوم مستقيمة مسطحة بطريقة مخصوصة تساعد على توزيع الكريمة على الكيك ونحن نعرف ان الكريمة خفيفة وهشة ولا تحتاج إلى جهد او قوة في توزيعها لذلك تشعرين ان هذه السكين العريضة خفيفة ولينة وسهلة الحركة
لا تستعمليها لتقليب او سكب المواد الثقيلة مثل خليط البسكويت مثلا او المواد القاسية كي لا تنكسر او تنثني فلا تعود صالحة لتوزيع الكريمة بطريقة صحيحية وتكون نتيجة تعبك غير مرضية فتعتقدين ان الخطاء في الوصفة او في تطبيق الوصفة. بالتأكيد يمكنك استعمال هذه السكين لتوزيع المربى على البيتي فور مثلا او توزيع صلصة البيتزا على العجينة ولكن من الافضل ان تخصصي أداة لكل استعمال في المطبخ.
ونصيحتي الثانية هي ان تغسلي او تنظفي السكاكين العريضة بعد استعمالها مباشرة ولا تضعيها في حوض غسيل الاواني في الماء كي لا تتلف يدها الخشبية، جففيها مباشرة بفوطة قطنية جافة ثم ضعيها في مكان متجدد الهواء لتجف تماما.
خصصي مكان محدد للسكاكين العريضة كي تجديها دائما واخبري كل افراد الاسرة عن الاستعمالات لهذه السكين واهمية المحافظة عليها
نصيحتي الاخيرة هي ان تقومي بزيارة مركز منال العالم - الاردن- عمان- خلدا مول وتقتني جميع الاحجام والاشكال المتوفرة في المركز من السكاكين المعدنية العريضة لان كل حجم له استعمال لنوع مخصوص من الكريمة وتزيين الكيك ويجب ان يكون لديك كل المقاسات لأن تزيين قالب الكيك المستطيل الحجم مثلا يحتاج لسكين معدنية عريضة كبيرة الحجم وذات زاوية مرتفعة أما تزين الكب كيك مثلا فيحتاج لسكين معدنية عريضة صغيرة ذات زاوية مرتفعة.
شاهدي هذه الحلقة من برنامج منال العالم او تجولي في موقع منال العالم واختاري وصفات صحيحة وناجحة لعمل التورتة والكيك واستمتعي باستعمال هذه السكاكين الرائعة لتزيين الكيك لمناسباتك السعيدة


في المقالة القادمة بإذن الله ساعرفكم على الملعقة البلاستيكية العريضة واستعمالاتها وكيفية اختيارها
إلى اللقاء ان شاء الله



Using the right tool for the right job is one of the essential matters that Manal Alalim keeps telling all her audience so to become professional in preparing and cooking food.
Today I will talk about an important tool for a perfect looking iced and decorated cake or desserts. The straight and angled metal spatula.
This spatula is made from wood or plastic hand and steel blade, which is not sharp as a knife and it i made specially for icing the cake with all kinds of fluffy butter cream icing, royal icing or whipped cream icing. Also you may use it to spread soft jams on cookies or spreadable cheese on sandwiches but never use to stir or mix hard doughs or batters.
Clean spatulas as you finish decorating the cake that you choose form Mnanl Alalem website, dry it with a cotton towel and keep in special place in the drawer and inform your family members how and for what to use this spatula.
Sure you can find many kinds ans sizes, which you must have, at Manal Alalim Cooking center- Jordan-Amman-Khlda mall.

No comments: